القرآن إبن بيئته

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ


كثيرا ما نسمع من منتقدي كتاب الله مقولة القرآن إبن بيئته القرآن لم يذكر شيئا خارج نطاق المعلوم والمألوف في مجتمع البعثة المحمدية وبغض النظر عن عدم توفيقهم في إستعمال هذا القول كحجة على بشرية القرآن لعدة أسباب
وَالْخَيْلَ وَالْبِغَالَ وَالْحَمِيرَ لِتَرْكَبُوهَا وَزِينَةً وَيَخْلُقُ مَا لَا تَعْلَمُونَ (8) سورة النحل
فتبقى هذه المقولة صحيحة لعدم جدوى إستشهاد القرآن بأشياء مجهولة للمخاطبين في النصوص وعندما نتحدث عن المخاطبين في النصوص فيفترض أن يكونوا سكان صحاري شبه الجزيرة العربية المحيطة بمكة الحجازية حسب ما جاء في كتب التراث
وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لِتُنْذِرَ أُمَّ الْقُرَى وَمَنْ حَوْلَهَا (7) سورة الشورى
 وبالتالي عندما يضرب الله تعالى مثلا بوسائل النقل المستعملة لدى الإنسان فإنه بالتأكيد سيستشهد بأكثرها إستعمالا في مجتمع البعثة المحمدية والمتمثلة في كل من الأنعام والخيل والبغال والحمير 
وَالْأَنْعَامَ خَلَقَهَا لَكُمْ فِيهَا دِفْءٌ وَمَنَافِعُ وَمِنْهَا تَأْكُلُونَ (5) وَلَكُمْ فِيهَا جَمَالٌ حِينَ تُرِيحُونَ وَحِينَ تَسْرَحُونَ (6) وَتَحْمِلُ أَثْقَالَكُمْ إِلَى بَلَدٍ لَمْ تَكُونُوا بَالِغِيهِ إِلَّا بِشِقِّ الْأَنْفُسِ إِنَّ رَبَّكُمْ لَرَءُوفٌ رَحِيمٌ (7) وَالْخَيْلَ وَالْبِغَالَ وَالْحَمِيرَ لِتَرْكَبُوهَا وَزِينَةً وَيَخْلُقُ مَا لَا تَعْلَمُونَ (8) سورة النحل 
وبالأخص الحمار الذي ضرب به مثلا لمن يحمل كتب الله دون العمل بها
مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَارًا بِئْسَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِ اللَّهِ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ (5) سورة الجمعة
لكن السؤال المطروح هنا لماذا لم يضرب القرآن المثل بالإبل وسيلة النقل الأولى بدون منازع في المناطق الصحراوية ؟
فمثل هذه التفاصيل الصغيرة تكون في بعض الأحيان مفتاح لكشف أكبر الخدع والمغالطات التاريخية كأكذوبة ظهور القرآن في الصحراء ومخاطبته لأهلها رغم أنها لم تذكر ولو مرة واحدة في نصوص القرآن فلا يعقل أن يغيب ذكر الواحات والرمال عن نصوص كتاب موجه في المقام الأول لأهل الصحراء !
 وأن يتم التركيز على أشياء لم يطلع عليها إلا بعض المسافرين منهم كالتين والزيتون وجبل سيناء
وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ (1) وَطُورِ سِينِينَ (2) وَهَذَا الْبَلَدِ الْأَمِينِ (3) سورة التين
تفسير الجلالين
{ والتين والزيتون } أي المأكولين أو جبلين بالشام ينبتان المأكولين.
تفسير بن كثير
هذه محال ثلاثة، بعث اللّه في كل واحد منها نبياً مرسلاً من أولي العزم، أصحاب الشرائع الكبار. فالأول محلة التين والزيتون وهي بيت المقدس التي بعث اللّه فيها عيسى بن مريم عليه السلام، والثاني طور سينين وهو طور سيناء الذي كلم اللّه عليه موسى بن عمران، والثالث مكة وهو البلد الأمين الذي من دخله كان آمناً،
طبعا هذا كذب وضحك على الذقون لأن القرآن نفسه يشهد بوجود شجر الزيتون بطور سيناء أيضا
وَشَجَرَةً تَخْرُجُ مِنْ طُورِ سَيْنَاءَ تَنْبُتُ بِالدُّهْنِ وَصِبْغٍ لِلْآكِلِينَ (20) سورة المؤمنون
بشهادة تفاسير السلف 
تفسير الجلالين
{ بالدهن } الباء زائدة على الأول ومعدية على الثاني وهي شجرة الزيتون { وصبغ للآكلين } عطف على الدهن أي إدام يصبغ اللقمة بغمسها فيه وهو الزيت .
وهو ما يوحي بتحدث النص عن نفس المنطقة الجغرافية ونفس البلد الأمين والدليل إشارة القرآن الواضحة لقرب جبل سيناء من موقع المخاطبين في النصوص الذين كانوا يصفونه بالغربي لوقوعه غرب قريتهم
وَمَا كُنْتَ بِجَانِبِ الْغَرْبِيِّ إِذْ قَضَيْنَا إِلَى مُوسَى الْأَمْرَ وَمَا كُنْتَ مِنَ الشَّاهِدِينَ (44) وَلَكِنَّا أَنْشَأْنَا قُرُونًا فَتَطَاوَلَ عَلَيْهِمُ الْعُمُرُ وَمَا كُنْتَ ثَاوِيًا فِي أَهْلِ مَدْيَنَ تَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِنَا وَلَكِنَّا كُنَّا مُرْسِلِينَ (45) وَمَا كُنْتَ بِجَانِبِ الطُّورِ إِذْ نَادَيْنَا وَلَكِنْ رَحْمَةً مِنْ رَبِّكَ لِتُنْذِرَ قَوْمًا مَا أَتَاهُمْ مِنْ نَذِيرٍ مِنْ قَبْلِكَ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ (46) سورة القصص
وهو ما يفسر كثرة إستشهاد القرآن بالزيتون في الأمثلة المضروبة للمخاطبين في النصوص
اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ لَا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (35) سورة النور
طبعا هناك من سيعترض ويقول أن الوصف القرآني ليس حكرا على منطقة جغرافية معينة وأنه من الطبيعي أن يستشهد للمخاطبين في النصوص بما تراه أعينهم في البلدان المجاورة لكن المشكلة وما لا يقبله عقل ولامنطق أن يصير وصف هذه البلدان هو الطاغي 
فَأَنْشَأْنَا لَكُمْ بِهِ جَنَّاتٍ مِنْ نَخِيلٍ وَأَعْنَابٍ لَكُمْ فِيهَا فَوَاكِهُ كَثِيرَةٌ وَمِنْهَا تَأْكُلُونَ (19) سورة المؤمنون
وَهُوَ الَّذِي أَنْشَأَ جَنَّاتٍ مَعْرُوشَاتٍ وَغَيْرَ مَعْرُوشَاتٍ وَالنَّخْلَ وَالزَّرْعَ مُخْتَلِفًا أُكُلُهُ وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُتَشَابِهًا وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ كُلُوا مِنْ ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَآتُوا حَقَّهُ يَوْمَ حَصَادِهِ وَلَا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ (141) سورة الأنعام
وأن تغيب أوصاف الصحراء كليا كمن يخاطب سكان أرض الشام من قلب صحراء الحجاز ! ولن نجد وصفا أدق لطبيعة المخاطبين في النصوص القرآنية من سورة النحل سواء تعلق الأمر بوسائل النقل
وَالْأَنْعَامَ خَلَقَهَا لَكُمْ فِيهَا دِفْءٌ وَمَنَافِعُ وَمِنْهَا تَأْكُلُونَ (5) وَلَكُمْ فِيهَا جَمَالٌ حِينَ تُرِيحُونَ وَحِينَ تَسْرَحُونَ (6) وَتَحْمِلُ أَثْقَالَكُمْ إِلَى بَلَدٍ لَمْ تَكُونُوا بَالِغِيهِ إِلَّا بِشِقِّ الْأَنْفُسِ إِنَّ رَبَّكُمْ لَرَءُوفٌ رَحِيمٌ (7) وَالْخَيْلَ وَالْبِغَالَ وَالْحَمِيرَ لِتَرْكَبُوهَا وَزِينَةً وَيَخْلُقُ مَا لَا تَعْلَمُونَ (8) سورة النحل
وَهُوَ الَّذِي سَخَّرَ الْبَحْرَ لِتَأْكُلُوا مِنْهُ لَحْمًا طَرِيًّا وَتَسْتَخْرِجُوا مِنْهُ حِلْيَةً تَلْبَسُونَهَا وَتَرَى الْفُلْكَ مَوَاخِرَ فِيهِ وَلِتَبْتَغُوا مِنْ فَضْلِهِ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (14) سورة النحل
أو مصادر الرزق
يُنْبِتُ لَكُمْ بِهِ الزَّرْعَ وَالزَّيْتُونَ وَالنَّخِيلَ وَالْأَعْنَابَ وَمِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ (11) سورة النحل
وَمَا ذَرَأَ لَكُمْ فِي الْأَرْضِ مُخْتَلِفًا أَلْوَانُهُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لِقَوْمٍ يَذَّكَّرُونَ (13) سورة النحل
وَهُوَ الَّذِي سَخَّرَ الْبَحْرَ لِتَأْكُلُوا مِنْهُ لَحْمًا طَرِيًّا وَتَسْتَخْرِجُوا مِنْهُ حِلْيَةً تَلْبَسُونَهَا وَتَرَى الْفُلْكَ مَوَاخِرَ فِيهِ وَلِتَبْتَغُوا مِنْ فَضْلِهِ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (14) سورة النحل
حيث تتجلى بوضوح أهمية البحر الكبرى بالنسبة للمخاطبين للقرآن كمصدر طعام وتجارة وسنجد في معلومة إستخراج ولبس جواهر البحر المتكررة في أكثر من نص
وَمَا يَسْتَوِي الْبَحْرَانِ هَذَا عَذْبٌ فُرَاتٌ سَائِغٌ شَرَابُهُ وَهَذَا مِلْحٌ أُجَاجٌ وَمِنْ كُلٍّ تَأْكُلُونَ لَحْمًا طَرِيًّا وَتَسْتَخْرِجُونَ حِلْيَةً تَلْبَسُونَهَا 12) سورة فاطر
مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ (19) بَيْنَهُمَا بَرْزَخٌ لَا يَبْغِيَانِ (20) فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (21) يَخْرُجُ مِنْهُمَا اللُّؤْلُؤُ وَالْمَرْجَانُ (22) سورة الرحمن
دليلا صريحا على مخاطبة القرآن لسكان سواحل البحر المدركين لهذه الأمثال خير الإدراك والمعرفة وليس سكان الصحاري الذين لو كان القرآن موجهم إليهم لضرب أمثال صحراوية وذكرهم بفضله عليهم بتسيرهم في حر الصحراء ومشاقها وليس في البحر
هُوَ الَّذِي يُسَيِّرُكُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ حَتَّى إِذَا كُنْتُمْ فِي الْفُلْكِ وَجَرَيْنَ بِهِمْ بِرِيحٍ طَيِّبَةٍ وَفَرِحُوا بِهَا جَاءَتْهَا رِيحٌ عَاصِفٌ وَجَاءَهُمُ الْمَوْجُ مِنْ كُلِّ مَكَانٍ وَظَنُّوا أَنَّهُمْ أُحِيطَ بِهِمْ دَعَوُا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ لَئِنْ أَنْجَيْتَنَا مِنْ هَذِهِ لَنَكُونَنَّ مِنَ الشَّاكِرِينَ (22) فَلَمَّا أَنْجَاهُمْ إِذَا هُمْ يَبْغُونَ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ (23) سورة يونس
نص معبر عن الواقع المعاش من طرف المخاطبين في النصوص القرآنية وسيرهم الدائم في البحر الذي كان يعرضهم بين الفينة والأخرى للعواصف البحرية وصف تكرر في العديد من النصوص
وَإِذَا غَشِيَهُمْ مَوْجٌ كَالظُّلَلِ دَعَوُا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ فَلَمَّا نَجَّاهُمْ إِلَى الْبَرِّ فَمِنْهُمْ مُقْتَصِدٌ وَمَا يَجْحَدُ بِآيَاتِنَا إِلَّا كُلُّ خَتَّارٍ كَفُورٍ (32) سورة لقمان
قُلْ مَنْ يُنَجِّيكُمْ مِنْ ظُلُمَاتِ الْبَرِّ وَالْبَحْرِ تَدْعُونَهُ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً لَئِنْ أَنْجَانَا مِنْ هَذِهِ لَنَكُونَنَّ مِنَ الشَّاكِرِينَ (63) قُلِ اللَّهُ يُنَجِّيكُمْ مِنْهَا وَمِنْ كُلِّ كَرْبٍ ثُمَّ أَنْتُمْ تُشْرِكُونَ (64) سورة الأنعام
كتذكير لحالة معاشة من طرف المخاطبين في النصوص الذي يتضح بوضوح في هذا النص 
فَإِذَا رَكِبُوا فِي الْفُلْكِ دَعَوُا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ فَلَمَّا نَجَّاهُمْ إِلَى الْبَرِّ إِذَا هُمْ يُشْرِكُونَ (65) لِيَكْفُرُوا بِمَا آتَيْنَاهُمْ وَلِيَتَمَتَّعُوا فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ (66) أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا جَعَلْنَا حَرَمًا آمِنًا وَيُتَخَطَّفُ النَّاسُ مِنْ حَوْلِهِمْ أَفَبِالْبَاطِلِ يُؤْمِنُونَ وَبِنِعْمَةِ اللَّهِ يَكْفُرُونَ (67) سورة العنكبوت
أنهم سكان البلد الحرام معلومة تقفل جميع الأبواب أمام من يسعى لنسب هذه النصوص لعموم البشر ونفي اقتصارها على محيط الرسول محمد الذي كان البحر وسفنه
وَالَّذِي خَلَقَ الْأَزْوَاجَ كُلَّهَا وَجَعَلَ لَكُمْ مِنَ الْفُلْكِ وَالْأَنْعَامِ مَا تَرْكَبُونَ (12) سورة الزخرف
 آيات بينات لأهله
وَمِنْ آيَاتِهِ الْجَوَارِ فِي الْبَحْرِ كَالْأَعْلَامِ (32) إِنْ يَشَأْ يُسْكِنِ الرِّيحَ فَيَظْلَلْنَ رَوَاكِدَ عَلَى ظَهْرِهِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِكُلِّ صَبَّارٍ شَكُورٍ (33) سورة الشورى
وليس لسكان مكة الحجاز الوهمية الذين لم يطلع عدد كبير منهم عليه في يوم من الأيام وبالتالي لم يكن هنالك من داعي ولا فائدة من تخويفهم بهذا الكم الهائل من النصوص التي تتحدث عن عواصف البحر
وَإِذَا مَسَّكُمُ الضُّرُّ فِي الْبَحْرِ ضَلَّ مَنْ تَدْعُونَ إِلَّا إِيَّاهُ فَلَمَّا نَجَّاكُمْ إِلَى الْبَرِّ أَعْرَضْتُمْ وَكَانَ الْإِنْسَانُ كَفُورًا (67) أَفَأَمِنْتُمْ أَنْ يَخْسِفَ بِكُمْ جَانِبَ الْبَرِّ أَوْ يُرْسِلَ عَلَيْكُمْ حَاصِبًا ثُمَّ لَا تَجِدُوا لَكُمْ وَكِيلًا (68) أَمْ أَمِنْتُمْ أَنْ يُعِيدَكُمْ فِيهِ تَارَةً أُخْرَى فَيُرْسِلَ عَلَيْكُمْ قَاصِفًا مِنَ الرِّيحِ فَيُغْرِقَكُمْ بِمَا كَفَرْتُمْ ثُمَّ لَا تَجِدُوا لَكُمْ عَلَيْنَا بِهِ تَبِيعًا (69) سورة الإسراء
بل كان الأجدر تخويفهم بعواصف الصحراء الرملية المرعبة
مشهد رهيب ومرعب ومألوف لأهل الصحراء يعبر عن غضب الطبيعة 
يستحيل أن يغيب عن أمثال نذير موجه لأهل الصحراء مثلما يستحيل أن تغيب عن كتاب أسهب في وصف أدق تفاصيل الطبيعة 
وَمِنَ الْجِبَالِ جُدَدٌ بِيضٌ وَحُمْرٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهَا وَغَرَابِيبُ سُودٌ (27) سورة فاطر
 أوصاف كثبان الرمل 
فلو بحثنا عن أبرز الأمثلة على علمية غسيل الدماغ في التاريخ سنجد إقناع الناس بصحراوية القرآن في أعلى القائمة القرآن الذي لم يشر حتى للبدو اللقب الذي اشتهر  به سكان الصحراء ولا لخيامهم

بإستثناء مرة وحيدة في قصة يوسف التي لا تمت بصلة لجنوب الحجاز
وَرَفَعَ أَبَوَيْهِ عَلَى الْعَرْشِ وَخَرُّوا لَهُ سُجَّدًا وَقَالَ يَا أَبَتِ هَذَا تَأْوِيلُ رُؤْيَايَ مِنْ قَبْلُ قَدْ جَعَلَهَا رَبِّي حَقًّا وَقَدْ أَحْسَنَ بِي إِذْ أَخْرَجَنِي مِنَ السِّجْنِ وَجَاءَ بِكُمْ مِنَ الْبَدْوِ (100) سورة يوسف
وذكر وحيد للخيام في جنة الآخرة
حُورٌ مَقْصُورَاتٌ فِي الْخِيَامِ (72) سورة الرحمن
مع تحفظ بخصوص مفهوم الخيام في لغة القرآن
أصحاب المذاهب يحرصون على إستمرار علمية غسيل الدماغ ويسعون قدر الإمكان لحجب هذه الحقائق عن الناس رغم أننا وصلنا لمرحلة لم تعد تسمح بطمس الحقيقة التي أصبحت تستغل لضرب الدين الإسلامي من الأساس ليبقى السؤال المطروح من الأهم نصرة دين الله وإظهار الحقيقة للناس أم الإنتصار لموروث أكل عليه الدهر وشرب ؟