تصحيح بعض الأفكار المغلوطة في قصة النبي سليمان

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ


من أكثر القصص المثيرة للجدل في القرآن قصة نبي الله سليمان و ما تحمله من تفاصيل غريبة دفعت العديد من المشككين لتصنيفها في مصاف الخرافات الدينية لكن تبقى مشكلة هؤلاء الدائمة هي سطحيتهم في البحث و إعتمادهم المطلق على قراءة سلف المذاهب البدائية لنصوص القرآن التي تعكس منطقهم و درجة علمهم المعاصر و التي لا يمكن إعتبارها في أي حال من الأحوال حجة على النص القرآني 
كلنا يعلم قصة سليمان مع النملة و الهدهد التي تخبرنا بكلامه مع الحيوانات و علمه بأدق تفاصيل لغتهم أحد أكبر المعجزات التي إختصه الله بها طبعا هذا ما تم تلقيننا إياه عن طريق تفاسير و روايات و مصطلحات لغوية أصبحت جزء لا يتجزأ من لغتنا الحالية التي تبقى مجرد مرآة تعكس لنا فهم سلف المذاهب للكلمات القرآنية
أول ملاحظة أن القرآن لم يذكر كلام النبي سليمان مع الحيوانات أو فهمه للغتهم الخاصة بل إكتفى بذكر تعلمه للغة الطير التي وصفها بمنطق الطير
 وَوَرِثَ سُلَيْمَانُ دَاوُودَ وَقَالَ يَا أَيُّهَا النَّاسُ عُلِّمْنَا مَنْطِقَ الطَّيْرِ وَأُوتِينَا مِنْ كُلِّ شَيْءٍ إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْفَضْلُ الْمُبِينُ (16)  سورة النمل 
و تشتق كلمة منطق من فعل نطق الذي يشير إلى الكلام و اللغة
وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى (3) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى (4)  سورة النجم
و بالتالي فمن ناحية المبدأ يجب أن يقتصر فهم النبي سليمان على لغة الطيور فقط و بالتالي فمن المستبعد أن يكون المقصود بالنمل في لغة القرآن حشرة النمل التي توارثنا تعريفها بالنملة في لغتنا الحالية
و إذا علمنا أن حشرة النمل ليس لديها أحبال صوتية و أن طريقة تواصل أفرادها تتم عن طريق إفراز الفرمونات
فإن المرأ يتساءل كيف سمع سليمان قولها هل عن طريق حاسة السمع أم الشم ؟!
حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِ النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ (18) فَتَبَسَّمَ ضَاحِكًا مِنْ قَوْلِهَا وَقَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ (19)  سورة النمل
و الأغرب من ذلك أن هذا النملة كانت تعرف سليمان بالإسم !
ثاني ملاحظة أن تعلم لغة الطير لم يكن مقتصرا على النبي سليمان لوحده بل على قومه أيضا كما ذكرت هذه الآية بوضوح
 وَوَرِثَ سُلَيْمَانُ دَاوُودَ وَقَالَ يَا أَيُّهَا النَّاسُ عُلِّمْنَا مَنْطِقَ الطَّيْرِ وَأُوتِينَا مِنْ كُلِّ شَيْءٍ إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْفَضْلُ الْمُبِينُ (16)  سورة النمل 
و التي تخبرنا بفضل الله على نبيه سليمان و قومه بتعليمهم لغة الطير نعمة ورثها من أبيه داوود في حقيقية الأمر
وَلَقَدْ آتَيْنَا دَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ عِلْمًا وَقَالَا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي فَضَّلَنَا عَلَى كَثِيرٍ مِنْ عِبَادِهِ الْمُؤْمِنِينَ (15) وَوَرِثَ سُلَيْمَانُ دَاوُودَ وَقَالَ يَا أَيُّهَا النَّاسُ عُلِّمْنَا مَنْطِقَ الطَّيْرِ وَأُوتِينَا مِنْ كُلِّ شَيْءٍ إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْفَضْلُ الْمُبِينُ (16)  سورة النمل 
أول من سخر له الله تعالى مخلوق الطير كما توضح هذه الآيات
وَلَقَدْ آتَيْنَا دَاوُودَ مِنَّا فَضْلًا يَا جِبَالُ أَوِّبِي مَعَهُ وَالطَّيْرَ وَأَلَنَّا لَهُ الْحَدِيدَ (10)  سورة سبأ
فَفَهَّمْنَاهَا سُلَيْمَانَ وَكُلًّا آتَيْنَا حُكْمًا وَعِلْمًا وَسَخَّرْنَا مَعَ دَاوُودَ الْجِبَالَ يُسَبِّحْنَ وَالطَّيْرَ وَكُنَّا فَاعِلِينَ (79)  سورة الأنبياء
اصْبِرْ عَلَى مَا يَقُولُونَ وَاذْكُرْ عَبْدَنَا دَاوُودَ ذَا الْأَيْدِ إِنَّهُ أَوَّابٌ (17) إِنَّا سَخَّرْنَا الْجِبَالَ مَعَهُ يُسَبِّحْنَ بِالْعَشِيِّ وَالْإِشْرَاقِ (18) وَالطَّيْرَ مَحْشُورَةً كُلٌّ لَهُ أَوَّابٌ (19)  سورة ص
ففي الأخير يتضح أن  داوود هو أول من سخرت له الطير و كانت تحشر في مجلسه قبل سليمان 
وَالطَّيْرَ مَحْشُورَةً كُلٌّ لَهُ أَوَّابٌ (19)  سورة ص
وَحُشِرَ لِسُلَيْمَانَ جُنُودُهُ مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ وَالطَّيْرِ فَهُمْ يُوزَعُونَ (17)  سورة النمل
الذي ورثه في الملك و بالتالي ورث حكمه على الطير
مثلما يتضح أن كلام سليمان مع الطير لم يكن معجزة خارقة إختصه الله تعالى بها بل علم تعلمه مع قومه للتواصل مع مخلوق الطير 
لكن يبقى السؤال المطروح هنا من المقصود بالطير في قصة داوود و سليمان ؟ هل يعقل أن بني إسرائيل كانوا يتحدثون مع الطيور في يوم من الأيام ! طيب لماذا توقف هذا العلم فجأة و لم يتوارث عبر الأجيال مثلما كان الشأن مع صهر الحديد 
وَلَقَدْ آتَيْنَا دَاوُودَ مِنَّا فَضْلًا يَا جِبَالُ أَوِّبِي مَعَهُ وَالطَّيْرَ وَأَلَنَّا لَهُ الْحَدِيدَ (10)  سورة سبأ
و صناعة الدروع 
فَفَهَّمْنَاهَا سُلَيْمَانَ وَكُلًّا آتَيْنَا حُكْمًا وَعِلْمًا وَسَخَّرْنَا مَعَ دَاوُودَ الْجِبَالَ يُسَبِّحْنَ وَالطَّيْرَ وَكُنَّا فَاعِلِينَ (79) وَعَلَّمْنَاهُ صَنْعَةَ لَبُوسٍ لَكُمْ لِتُحْصِنَكُمْ مِنْ بَأْسِكُمْ فَهَلْ أَنْتُمْ شَاكِرُونَ (80)  سورة الأنبياء
اللذان علمهما الله تعالى لداوود قبل أن يعلمهما بدوره لقومه و للبشرية جمعاء
هل يعقل أن يصف الله تعالى هذا الطير اللطيف
وَتَفَقَّدَ الطَّيْرَ فَقَالَ مَا لِيَ لَا أَرَى الْهُدْهُدَ أَمْ كَانَ مِنَ الْغَائِبِينَ (20)  سورة النمل
بالجندي الذي لا قبل لأهل سبأ بمثله 
وَحُشِرَ لِسُلَيْمَانَ جُنُودُهُ مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ وَالطَّيْرِ فَهُمْ يُوزَعُونَ (17)  سورة النمل
ارْجِعْ إِلَيْهِمْ فَلَنَأْتِيَنَّهُمْ بِجُنُودٍ لَا قِبَلَ لَهُمْ بِهَا وَلَنُخْرِجَنَّهُمْ مِنْهَا أَذِلَّةً وَهُمْ صَاغِرُونَ (37)  سورة النمل
فمن الواضح أن القرآن يصف لنا مخلوقات ذكية و متطورة كانت تشكل قوة ضاربة للنبي سليمان مخلوقات على درجة عالية من العلم
وَجَدْتُهَا وَقَوْمَهَا يَسْجُدُونَ لِلشَّمْسِ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ فَصَدَّهُمْ عَنِ السَّبِيلِ فَهُمْ لَا يَهْتَدُونَ (24) أَلَّا يَسْجُدُوا لِلَّهِ الَّذِي يُخْرِجُ الْخَبْءَ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَيَعْلَمُ مَا تُخْفُونَ وَمَا تُعْلِنُونَ (25) اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ (26)  سورة النمل
فهل هذه أقوال حيوان بسيط أم مخلوق عاقل و مكلف ؟ و قد دفع بيان هذه الآيات العديد من المفسرين الجدد إلى نسب هوية الهدهد و الطير في القصة إلى البشر لكن المشكلة هنا أن النصوص فصلت بشكل واضح و صريح بين الإنس و الطير كمخلوقات مختلفة 
وَحُشِرَ لِسُلَيْمَانَ جُنُودُهُ مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ وَالطَّيْرِ فَهُمْ يُوزَعُونَ (17)  سورة النمل
بالإضافة إلى ذكر إختلاف منطق و لغة الطير عن لغة سليمان و قومه الذين إعتبروا تعلمها من أكبر الفضائل الإلهية 
 وَوَرِثَ سُلَيْمَانُ دَاوُودَ وَقَالَ يَا أَيُّهَا النَّاسُ عُلِّمْنَا مَنْطِقَ الطَّيْرِ وَأُوتِينَا مِنْ كُلِّ شَيْءٍ إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْفَضْلُ الْمُبِينُ (16)  سورة النمل 
فمن الواضح أن الآيات تتحدث عن مخلوقات متطورة لا تقل علما و حكمة عن الإنس و الجن إن لم تكن أكثر
قَالَ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ أَيُّكُمْ يَأْتِينِي بِعَرْشِهَا قَبْلَ أَنْ يَأْتُونِي مُسْلِمِينَ (38) قَالَ عِفْرِيتٌ مِنَ الْجِنِّ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَنْ تَقُومَ مِنْ مَقَامِكَ وَإِنِّي عَلَيْهِ لَقَوِيٌّ أَمِينٌ (39) قَالَ الَّذِي عِنْدَهُ عِلْمٌ مِنَ الْكِتَابِ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَنْ يَرْتَدَّ إِلَيْكَ طَرْفُكَ فَلَمَّا رَآهُ مُسْتَقِرًّا عِنْدَهُ قَالَ هَذَا مِنْ فَضْلِ رَبِّي لِيَبْلُوَنِي أَأَشْكُرُ أَمْ أَكْفُرُ وَمَنْ شَكَرَ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ رَبِّي غَنِيٌّ كَرِيمٌ (40)  سورة النمل
فمن الذي كان عنده علم من الكتاب ؟ هل كان ينتمي فصيلة للإنس أم الجن أم الطير ؟
في إعتقادي الشخصي أن المقصود بالطير في قصة سليمان مخلوقات فضائية سخرها الله تعالى لسليمان بالإضافة للجن فعندما نلقي نظرة على  آثار مختلف الحضارات القديمة نجد إشارات عدة توحي بزيارة مخلوقات متطورة لكوكب الأرض في الماضي و تأثيرها على عدد كبير من هذه الحضارات 
فما الذي يمنع ذلك مع أعظم ملك في تاريخ البشرية ؟ مخلوقات كانت تأتي من السماء و تتنقل فيها مثل الطيور فكانت تعتبر من الطير بالنسبة لساكنة الأرض
نعود الآن لهوية النمل في القرآن التي كما ذكرت من جد المستبعد أن تكون هي حشرة النمل المتعارفة لدى الجميع و لنتخيل القصة بصورة مختلفة عن تلك التي صورتها تفاسير الأولين و لنغير مشهد الجيش الممتطي للخيول بجيش يمتطي وسائل نقل متطورة  تفوق وسائلنا الحديثة فيمرون على قوم يلقبون بالنمل و من روع المشهد تقول إحداهم أدخلوا مساكنكم ليحطمنكم سليمان و جنوده الذين كانوا معروفين لدى جل سكان المنطقة فسمع قولها بواسطة تكنولوجيا الطير المتطورة التي كانت تسمح بحمل عرش ملكة سبأ من بلدة لأخرى في رمشة عين 
قَالَ الَّذِي عِنْدَهُ عِلْمٌ مِنَ الْكِتَابِ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَنْ يَرْتَدَّ إِلَيْكَ طَرْفُكَ فَلَمَّا رَآهُ مُسْتَقِرًّا عِنْدَهُ قَالَ هَذَا مِنْ فَضْلِ رَبِّي لِيَبْلُوَنِي أَأَشْكُرُ أَمْ أَكْفُرُ وَمَنْ شَكَرَ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ رَبِّي غَنِيٌّ كَرِيمٌ (40)  سورة النمل
من مكان يستحيل على البشر سماعها فشكر ربه على هذه النعمة التي أنعمها عليه
و يبقى هذا التفسير أكثر واقعية من قصة الحشرة الناطقة
لكن تبقى قصة البساط السحري لسلميان
أكبر تجلي لعقلية السلف الخرافية التي كانت تجهل كل شيء عن حقيقية الأنبياء و التي فسرت تسخير الريح للسفن الشراعية 
وَمِنْ آيَاتِهِ الْجَوَارِ فِي الْبَحْرِ كَالْأَعْلَامِ (32) إِنْ يَشَأْ يُسْكِنِ الرِّيحَ فَيَظْلَلْنَ رَوَاكِدَ عَلَى ظَهْرِهِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِكُلِّ صَبَّارٍ شَكُورٍ (33)  سورة الشورى
على أنه تسخير لحمل النبي سليمان على البساط السحري 
وَلِسُلَيْمَانَ الرِّيحَ عَاصِفَةً تَجْرِي بِأَمْرِهِ إِلَى الْأَرْضِ الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا وَكُنَّا بِكُلِّ شَيْءٍ عَالِمِينَ (81) سورة الأنبياء
وَلَقَدْ فَتَنَّا سُلَيْمَانَ وَأَلْقَيْنَا عَلَى كُرْسِيِّهِ جَسَدًا ثُمَّ أَنَابَ (34) قَالَ رَبِّ اغْفِرْ لِي وَهَبْ لِي مُلْكًا لَا يَنْبَغِي لِأَحَدٍ مِنْ بَعْدِي إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ (35) فَسَخَّرْنَا لَهُ الرِّيحَ تَجْرِي بِأَمْرِهِ رُخَاءً حَيْثُ أَصَابَ (36)  سورة الأنبياء 

فيجب إعادة قراءة نصوص القرآن بدقة و واقعية عوض نسب تصورات السلف الخرافية للنص القرآني و جعلها حجة على القرآن

تعليقات

  1. أنا أرى ان فعل "قال" (وكذلك سمع) من اكثر الكلمات التي أسيء فهمها في القرآن. فلا علاقة لقال بإصدار أي صوت. من اجل ذلك فإن "قالت نملة..." ليس فيها اي مشكلة وإن كانت فعلا عن النمل. إن كانت لديك تجربة في تربية القطط فلا بد أنك تفهم بعض ما يقوله القطط علما ان القطط لا تتكلم. الامر مشابه عند النمل وان كان النمل لا يصدر اصواتا بل عنده لغة اخرى.

    قال الله.
    قالت الملائكة.
    قول الجن (قالوا إنا سمعنا ...). قال يا آدم هل أدلك على شجرة الخلد..
    هَلْ أُنَبِّئُكُمْ عَلَى مَنْ تَنَزَّلُ الشَّيَاطِينُ (221) تَنَزَّلُ عَلَى كُلِّ أَفَّاكٍ أَثِيمٍ (222) يُلْقُونَ السَّمْعَ وَأَكْثَرُهُمْ كَاذِبُونَ (223)
    كل هذه الامثلة لا علاقة لها باصدار الصوت.

    وحتى قول الإنسان لا علاقة له بالصوت ولا بالكلمات المستخدمة انما حقيقة " القول" وما يقوله الدماغ حتى وإن لم يع القائل حقيقة ما يقول. وقد يتطابق القول مع التعبير المستخدم. اما الصوت فهو وسيلة للتعبير عن القول وقد يكون التعبير خاطئا. مثلا:
    قالوا بل نتبع ما وجدنا عليه اباءنا...: هم لم يلفظوا هذه الكلمات ولا حتى ترجمتها بلغتهم. انما تصرفوا وفقا لهذا المنطق واتوا بكل انواع التبريرات غير المنطقية لدحض الحق. اذهب مثلا الى مسيحيين او ملحدين او حتى مسلمين يعبدون "السلف" وبلغهم التوحيد سيقولون لك بل نتبع ما وجدنا عليه اباءنا كل على طريقته. فهذا هو "حقيقة" قولهم. أتباع السلف تقول لهم الله يقول كذا وكذا وتريهم الايات يجيونك لكن البخاري يقول كذا ( والترجمة: بل نتبع ما وجدنا عليه آباءنا). والذي يرث عبادة الاحزاب ويتشبص بها (اي من الغنم) لا يعرف عن نفسه بانه مشرك لكن ان دعوته للتخلي عن التبعية العمياء سيقول بل اتبع ما وجدت عليه ابائي.

    قال أنا ربكم الأعلى: هذا ينطبق على اي ديكتاتور متسلط (في الباطل قبل الحق) يجعل من نفسه الامر الناهي وإن لم يلفظ تلك الجملة. أو حتى يمكنك ان تتخيل أبا شديد التسلط على أسرته ويجعل من نفسه الامر الناهي في الحق وفي الباطل فهو يقول لاسرته انا ربكم الاعلى وعليكم ان تطيعوا وتنفذوا ما اقول دون بحث ودون تفكير وجدل (لا يهم ان أمر بالسوء فهو يعتقد ان الخير والصواب هو ما يقوله فهو جعل من نفسه المرجع في الخير والشر والسيء والجيد).

    فَمَا كَانَ جَوَابَ قَوْمِهِ إِلاَّ أَنْ قَالُوا أَخْرِجُوا آلَ لُوطٍ مِنْ قَرْيَتِكُمْ إِنَّهُمْ أُنَاسٌ يَتَطَهَّرُونَ (56) النمل
    بالطبع قوم لوط لا يعرّفون عن انفسهم بأنهم اناس لا يتطهرون لكن هذه هي حقيقتهم. دماغهم يريد إخراج آل لوط لانهم ليسوا مثلهم (اي انهم يتطهرون) فالله يعطينا حقيقة القول.
    تخيل معي انك تعيش في اوروبا وتعارض الترويج لممارسة الشذوذ وتغيير الجنس الخ, فسيقولون أخرجوا فلان من قريتكم إنه شرير يعارض حقوق الإنسان. لكن حقيقة الامر لا علاقة لها بحقوق الانسان فهم يقولون أخرجوا فلان إنه ينهى عن المنكر (وبالطبع لا يقرون بانه منكر وحتى لو أيقنته انفسهم)
    وهناك امثلة كثيرة على ذلك: تخيل انك وزير او نائب صالح وسط مجموعة كلها فاسدة. او انك شريف في الجمارك في بعض الدول حيث الغالبية في الجمارك تسرق (ولا يسمونه سرقة) فان قالوا اخرجوا فلان إنه يعيق الاعمال هو حقيقة يقولون اخرجوا فلان انه لا يسرق.

    قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون.

    قالوا إنا نصارى: لا تعني بالضرورة لفظوا جملة إنا نصارى لا بالعربية ولا بلسان آخر

    وحتى المسمى بالحديث "من قال لا إله الا الله دخل الجنة" شيوخ الفهم جعلوا منه مهزلة.

    ف "قل هو الله أحد" لا تعني ردد " الله أحد" ليل نهار.

    قالوا اساطير الاولين: بعض الناس يقول دماغه هذا لكن لسانه لا يقول هذا بل إنه يضحك ضحك الاستهزاء.
    بعض الناس يقول " Fairy tales " وهي ليست ترجمة ل أساطير الاولين لكن دماغهم يقول الشيء نفسه. وهناك من يقول "myth" (خرافة)

    قالوا سمعنا وعصينا...
    قالوا قلوبنا غلف...
    هذه حقيقة قولهم وليس ما نطقوا به.

    "قالوا اتخذ الله ولدا" هم بالطبع لم يستخدموا فعل اتخذ لان فعل اتخذ يعني ان المتخذ ليس ولدا. من اجل ذلك قالت امراة فرعون نتخذه ولدا (ولم تقل ابنا) فهي لم تلده ولا يمكن ان يكون ولا ان يصبح ولدها.
    وَقُلْ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي لَمْ يَتَّخِذْ وَلَداً وَلَمْ يَكُنْ لَهُ شَرِيكٌ فِي الْمُلْكِ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ وَلِيٌّ مِنْ الذُّلِّ وَكَبِّرْهُ تَكْبِيراً (111)
    "لم يتخذ ولدا" و "لم يكن له ولد" ليسا نفس الشيء والله نفى الاثنين.

    ردحذف
  2. تكملة التعليق السابق:

    اما قول الشيطان (وكذلك الملائكة) للانسان فهو في دماغنا وافكارنا (ربما شبيه بالطاقة الكهرومغناطيسية, سأضع تعليقا حول ذلك عندما يتنسى لي الوقت, اهتزاز الثعبان شبيه باهتزاز الجان الخ وليس موسى الذي يشبه انما الراوي وبالتالي الله يشبه اهتزاز الثعبان باهتزاز الجن).

    وقول الانسان للشيطان هو من حديث النفس او مناجاة داخل الدماغ. وآية سورة البقرة ليست بالضرورة عن شياطين الانس.
    وَإِذَا لَقُوا الَّذِينَ آمَنُوا قَالُوا آمَنَّا وَإِذَا خَلَوْا إِلَى شَيَاطِينِهِمْ قَالُوا إِنَّا مَعَكُمْ إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِئُونَ (14)

    اخيرا اعتقد ان اية سورة الاعراف القول فيها (قالوا بلى شهدنا) اقرار الجينات او النفوس ما شابه وليست عن مشهد من الماضي وذكريات مفقودة. اي اننا اما مبرمجين على ادراك خالقنا او ان انفسنا (التي تتوفى ) تعرف خالقها.
    وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِنْ بَنِي آدَمَ مِنْ ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَى أَنفُسِهِمْ أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُوا بَلَى شَهِدْنَا أَنْ تَقُولُوا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّا كُنَّا عَنْ هَذَا غَافِلِينَ (172)

    ردحذف
  3. أعتقد ان الطير هم ملائكة مثل الطير الأبابيل الذين مروا على النبي ابراهيم ولوط ثم دمروا قرية لوط. وفي النهاية طير تطلق على كل ما يطير. أنا أفضل ألا استخدم تعبير مخلوقات فضائية لان جماعة ناسا وغيرهم يريدون بها "مخلوقات حيوية/بيولوجية" ففي قاموسهم الحياة والكائنات الواعية مقتصرة على المادة وتحديدا كربون وهيدروجين واوكسيجين... وفكرة ان الذي لديه علم من الكتاب اسرع من الجن (الذين هم سريعون جدا) تدعم ذلك.

    الْحَمْدُ لِلَّهِ فَاطِرِ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ جَاعِلِ الْمَلائِكَةِ رُسُلاً أُولِي أَجْنِحَةٍ مَثْنَى وَثُلاثَ وَرُبَاعَ يَزِيدُ فِي الْخَلْقِ مَا يَشَاءُ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (1)

    لكن يبقى السؤال لماذا قال سليمان علمنا ولم يقل علمت حتى وان كان الوحيد الذي علّم من قومه. وهو قال ذلك لعامة الناس. وهل لهذا علاقة بالنقوش الموجودة بالعراق؟ استبعد ذلك الا ان كان تخيلا ساذجا للطير غير المرئي. وليس صدفة اننا لا نرى الجن والملائكة فالسرعة العالية تقتضي الا يكونوا مادة على الأقل حسب فهمنا الحالي (الفيزيائي) للطبيعة ونسبية الزمن والمكان الخ

    وهناك سؤال اخر. لماذا كان الجن يتدخلون بالمادة ايام النبي سليمان ولا يفعلون ذلك اليوم؟ ما الذي يمنعهم من ذلك؟ ربما الملائكة وربما هناك امور اخرى غفلت عنها.

    ردحذف
  4. تحية طيبة أستاذ
    لدي سؤال حول الفائدة من إرسال الله للمخلوقات الفضائية إلى الأرض، هل لتعليمهم الحياة و لتطويرهم كما تدعي الأساطير السومرية أم غير بيّن حقيقة هذا الأمر ؟

    ردحذف

إرسال تعليق