الفرق بين التعريف في القرآن ولغتنا الموروثة

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ


من أكبر الإشكالات التي يقع فيها المسلم المعاصر وكل دارس لكتاب الله هي محاولة فهم نصوصه بالمنطق اللغوي المعاصر ليجد نفسه أمام مجموعة من التناقضات والأحكام الظالمة التي قد تدفع البعض إلى التشكيك والارتداد وأخذ صورة سيئة عن الإسلام 
ولعل أساس هذه المشكلة هو إيهام الموروث المذهبي للناس أن القرآن قد نزل بنفس لسان ما يسمونه باللغة العربية الفصحى أو لسان العرب وليدة العصر العباسي  كما سبق التوضيح في موضوع
مفهوم عربية القرآن
والتسليم بهذه المغالطة يلغي أي نوع من أنواع فهم اللسان القرآني ومنطقه اللغوي انطلاقا من نصوصه 
ومن أبرز الأمثلة على هذا الإشكال قاعدة تعميم الأسماء المعرفة الذي حول ما تم تخصيصه للأفراد معينين إلى تعميم شامل لأقوام وملل كاملة مما خلف مفاهيم عنصرية ومعادية لبعض الشعوب والعقائد حيث بنى العديد اعتقادهم على اقتران تعريف أسماء الأقوام بالألف واللام كالكفار المشركين اليهود النصارى الخ بالعموم المطلق وهنا وقع الإشكال واعتقد البعض بوجود تناقض في النصوص وكمثال تباين موقف القرآن من النصارى في نفس السور والسياقات
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاءَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ (51) فَتَرَى الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ يُسَارِعُونَ فِيهِمْ يَقُولُونَ نَخْشَى أَنْ تُصِيبَنَا دَائِرَةٌ فَعَسَى اللَّهُ أَنْ يَأْتِيَ بِالْفَتْحِ أَوْ أَمْرٍ مِنْ عِنْدِهِ فَيُصْبِحُوا عَلَى مَا أَسَرُّوا فِي أَنْفُسِهِمْ نَادِمِينَ (52)  سورة المائدة
لَتَجِدَنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَدَاوَةً لِلَّذِينَ آمَنُوا الْيَهُودَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا وَلَتَجِدَنَّ أَقْرَبَهُمْ مَوَدَّةً لِلَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ قَالُوا إِنَّا نَصَارَى ذَلِكَ بِأَنَّ مِنْهُمْ قِسِّيسِينَ وَرُهْبَانًا وَأَنَّهُمْ لَا يَسْتَكْبِرُونَ (82) وَإِذَا سَمِعُوا مَا أُنْزِلَ إِلَى الرَّسُولِ تَرَى أَعْيُنَهُمْ تَفِيضُ مِنَ الدَّمْعِ مِمَّا عَرَفُوا مِنَ الْحَقِّ يَقُولُونَ رَبَّنَا آمَنَّا فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِينَ (83) سورة المائدة
حيث تخبرنا النصوص من جهة أن النصارى كانوا حلفاء لليهود ضد المسلمين وتأمر بعدم موالاتهم لتعود وتخبرنا من جهة أخرى أنهم كانوا أقرب مودة للمؤمنين من اليهود وأن أعينهم كانت تفيض من الدمع عند سماع القرآن وهناك العديد من الأمثلة
لكن الحقيقة أن تعريف المخاطبين في القرآن لا يعني دائما العموم المطلق بل يبقى مجرد أداة لتعريف جنس وهوية المخاطبين الدينية أو العرقية حسب السياق لذلك نجد الخطاب متغيرا حسب موقف وأفعال المخاطبين أنفسهم وليس حسب هويتهم الدينية والعرقية وإلا فسيصير الجنس البشري كله كافرا !
وَكَانَ الْإِنْسَانُ كَفُورًا (67) سورة الإسراء
فمثلا عندما نهى الرحمن عن ولاية النصارى في النص الأول فلم يكن المقصود عموم النصارى بل فئة معينة كانت تعادي المؤمنين وتوالي اليهود ضدهم كما يتضح في تتمة السياق التي تخبرنا بحقيقة اضطهادهم للمؤمنين وسخريتهم من صلاتهم 
 يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا الَّذِينَ اتَّخَذُوا دِينَكُمْ هُزُوًا وَلَعِبًا مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلِكُمْ وَالْكُفَّارَ أَوْلِيَاءَ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ (57) وَإِذَا نَادَيْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ اتَّخَذُوهَا هُزُوًا وَلَعِبًا ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لَا يَعْقِلُونَ (58) سورة المائدة
طبعا لا يمكن تعميم هذا الفعل على كل يهودي أو نصراني في كل زمان ومكان فمن الواضح هنا أن المقصود طوائف معينة منهم في زمن البعثة المحمدية ومن سار على نفس الدرب
أما النص الثاني فيتحدث بالخصوص على الجانب العقائدي للطائفتين اليهودية والنصرانية وبالأخص رجال الدين وكيف تدفع تعاليم النصرانية المتواضعة أتباعها خصوصا القسيسين والرهبان إلى الإيمان بالقرآن أكثر من اليهود الذين يدفعهم دينهم إلى عداوة المؤمنين...وهو ما يبدو جد منطقي وطبيعي لانتصار القرآن لعقيدة النصارى على حساب عقيدة اليهود بتصديقه وتأييده لنبوءة المسيح نقطة الاختلاف الرئيسية بينهما
وهناك مثال آخر أكثر وضوحا يستشهد به العديد على كفر ونفاق الأعراب
الْأَعْرَابُ أَشَدُّ كُفْرًا وَنِفَاقًا وَأَجْدَرُ أَلَّا يَعْلَمُوا حُدُودَ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ عَلَى رَسُولِهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ (97) سورة التوبة
لكننا بعد نصين فقط سنجد تأكيد على إيمان وصلاح طائفة منهم
وَمِنَ الْأَعْرَابِ مَنْ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَيَتَّخِذُ مَا يُنْفِقُ قُرُبَاتٍ عِنْدَ اللَّهِ وَصَلَوَاتِ الرَّسُولِ أَلَا إِنَّهَا قُرْبَةٌ لَهُمْ سَيُدْخِلُهُمُ اللَّهُ فِي رَحْمَتِهِ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (99) سورة التوبة
وقد استغلت نصوص سورة التوبة بالذات لتحريف حكم وشريعة الله تعالى في ما يخص أحكام القتال حينما استغلت نفس هذه النقطة لتعميم بعض الأحكام الخاصة بطوائف معينة من المشركين على كافة المشركين في كل زمان ومكان  تبقى أبرزها على الإطلاق ما أسمي بآية السيف التي نسخت وألغت جميع آيات السلم وحرية العقيدة في القرآن على حد زعمهم
فَإِذَا انْسَلَخَ الْأَشْهُرُ الْحُرُمُ فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ وَخُذُوهُمْ وَاحْصُرُوهُمْ وَاقْعُدُوا لَهُمْ كُلَّ مَرْصَدٍ فَإِنْ تَابُوا وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ فَخَلُّوا سَبِيلَهُمْ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (5) سورة التوبة
رغم خلو نصها من أي أمر لإكراه المشركين المقاتلين على اعتناق الإسلام ورغم استثنائها الصريح والواضح لعدم قتلهم في حالة توبتهم وإقامتهم للصلاة والزكاة الشبيه بحكم الاستثناء في سورة المائدة
إِنَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الْأَرْضِ فَسَادًا أَنْ يُقَتَّلُوا أَوْ يُصَلَّبُوا أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ مِنْ خِلَافٍ أَوْ يُنْفَوْا مِنَ الْأَرْضِ ذَلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِي الدُّنْيَا وَلَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ (33) إِلَّا الَّذِينَ تَابُوا مِنْ قَبْلِ أَنْ تَقْدِرُوا عَلَيْهِمْ فَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (34) سورة المائدة
وبالعودة لبقية السياق فسندرك اقتصار حكم القتل والبراءة على طوائف من المشركين كانت لهم معاهدات مع المؤمنين
بَرَاءَةٌ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ إِلَى الَّذِينَ عَاهَدْتُمْ مِنَ الْمُشْرِكِينَ (1) فَسِيحُوا فِي الْأَرْضِ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ غَيْرُ مُعْجِزِي اللَّهِ وَأَنَّ اللَّهَ مُخْزِي الْكَافِرِينَ (2)  سورة التوبة
فنكثوا عهدهم وحاولوا إخراج الرسول وطرده
أَلَا تُقَاتِلُونَ قَوْمًا نَكَثُوا أَيْمَانَهُمْ وَهَمُّوا بِإِخْرَاجِ الرَّسُولِ وَهُمْ بَدَءُوكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ أَتَخْشَوْنَهُمْ فَاللَّهُ أَحَقُّ أَنْ تَخْشَوْهُ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ (13)  سورة التوبة
فمنحهم الرحمن مهلة أربع أشهر حتى انسلاخ الأشهر الحرم التي يحرم أثنائها القتال للرد عليهم 
و الدليل على عدم شمول الحكم عموم المشركين رغم تعريفهم بالألف واللام هو استثناء من استقام منهم للمؤمنين وأوفى بعهده
إِلَّا الَّذِينَ عَاهَدْتُمْ مِنَ الْمُشْرِكِينَ ثُمَّ لَمْ يَنْقُصُوكُمْ شَيْئًا وَلَمْ يُظَاهِرُوا عَلَيْكُمْ أَحَدًا فَأَتِمُّوا إِلَيْهِمْ عَهْدَهُمْ إِلَى مُدَّتِهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَّقِينَ (4)  سورة التوبة
الحقيقة التي تتجلى بشكل أوضح في النص الآتي
كَيْفَ يَكُونُ لِلْمُشْرِكِينَ عَهْدٌ عِنْدَ اللَّهِ وَعِنْدَ رَسُولِهِ إِلَّا الَّذِينَ عَاهَدْتُمْ عِنْدَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ فَمَا اسْتَقَامُوا لَكُمْ فَاسْتَقِيمُوا لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَّقِينَ (7)  سورة التوبة
و للأسف تم تشريع العديد من الأحكام والشرائع الجائرة التي لا تمت للإسلام بصلة بناء على نصوص مبتورة ومحرفة المعنى  كالاستشهاد بقول 
وَقَاتِلُوا الْمُشْرِكِينَ كَافَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَافَّةً وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ (36) سورة التوبة
للدعوة لقتل جميع المشركين بدون استثناء...ثم يستغرب البعض من استهداف الجماعات الإرهابية للمدنيين
فوجب إزالة اللبس وتوضيح هذه النقطة البالغة الأهمية لأهميتها القصوى في تصحيح العديد من المفاهيم المغلوطة التي ساهمت في نشأة شريعة القتل وسفك الدماء باسم الدين و التي لازلنا نجتر ويلاتها إلى يومنا هذا
ويبقى العلم لله سبحانه وتعالى
إن أخطأت فمن نفسي وإن أصبت فمن العزيز العليم