الاعتراض على ظاهر القرآن

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ


لا شك أن كسر احتكار الموروث وانفتاح الناس على دراسة وتدبر كتاب الله من الظواهر الإيجابية التي عادت بكثير من النفع على أمة القرآن لكن ما أصبحنا نراه في وقتنا الراهن من فوضى في قراءة النصوص باسم تدبر القرآن ونبذ الموروث أصبح نقمة تنذر بمزيد الانشقاق والتشتيت في أمة القرآن الأحوج من أي وقت مضى إلى التوحد والثبات  على وجهة نظر واحدة لمواجهة المتربصين بدين وكتاب الله العظيمين
وللأسف عند الاطلاع على البعض المدارس والقراءات الحديثة للقرآن فإن أول ما يتبادر للأذهان هو قول الرحمن
وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُنَا بَيِّنَاتٍ قَالَ الَّذِينَ لَا يَرْجُونَ لِقَاءَنَا ائْتِ بِقُرْآنٍ غَيْرِ هَذَا أَوْ بَدِّلْهُ قُلْ مَا يَكُونُ لِي أَنْ أُبَدِّلَهُ مِنْ تِلْقَاءِ نَفْسِي إِنْ أَتَّبِعُ إِلَّا مَا يُوحَى إِلَيَّ إِنِّي أَخَافُ إِنْ عَصَيْتُ رَبِّي عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ (15) سورة يونس
الذي يؤكد لنا أن طباع الإنسان لا تتغير وأن كل مثال مضروب في القرآن وإن تم تخصيصه لفظيا لمجتمع البعثة إلا أنه يتطرق لحالة بشرية سارية المفعول في كل زمان ومكان وأن فقط الظروف هي من تتغير لتظل الرغبة في تبديل القرآن قائمة ومتخذة لعدة أوجه ومن بينها قناع الحداثة والعقلانية في تدبر نصوص القرآن وهنا تكمن الخطورة لأن الإنسان الذي يصرح ويعلن كفره بالقرآن يضع حاجزا بينه وبين المؤمنين به عكس من يسعى لإقناعهم بأن الحياد الصريح عن كتاب الله هو التدبر السليم لنصوصه
يقدم أصحاب هذا الفكر أنفسهم كمتنورين رافضين للخرافة والتبعية العمياء لموروث الآباء جعلين العقل فوق النقل لكن الحقيقة أن حالهم أسوء من التراثيين لتناقضهم الصارخ مع أساس منطقهم وفكرهم بتشبثهم بموروث آبائهم الديني المتمثل في القرآن رغم عدم اقتناعهم حسب منطقهم بالعديد مما ورد فيه بصريح العبارة فتجدهم يخترعون قواعد لا أساس لها لتأسيس معاني جديدة وتبديل ما لا يروق لهم في كتاب الله حتى لا يصارحوا أنفسهم بالحقيقة الصعبة أن ما لا يروق لهم في حقيقة الأمر هو صريح القرآن الذي يتطاولون على آياته بوصفها بالخرافة والتي وصل الأمر ببعضهم إلى الاستهزاء منها كما الشأن مع الآيات العظيمة المذكورة في قصة موسى وتشبيهها بأفلام الكرتون
فَأَلْقَى عَصَاهُ فَإِذَا هِيَ ثُعْبَانٌ مُبِينٌ (107) سورة الأَعراف
فَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنِ اضْرِبْ بِعَصَاكَ الْبَحْرَ فَانْفَلَقَ فَكَانَ كُلُّ فِرْقٍ كَالطَّوْدِ الْعَظِيمِ (63) سورة الشعراء 
وبطبيعة الحال هم لا يعترفون أنهم يطعنون في صريح القرآن بل وجدوا الحل في فرية هذا ما يقوله التراث...حيث جعلوا من سوء قراءة التراث لجزء من النصوص القرآنية قاعدة عامة لإدانة جل القراءات الموروثة رغم صحة غالبيتها لشدة بيان النص القرآني
إِنْ هُوَ إِلَّا ذِكْرٌ وَقُرْآنٌ مُبِينٌ (69) سورة يس
الذي يرفضون العديد من نصوصه بحجة مخالفتها للعقل والمنطق (حسب زعمهم) قائلين ليس القرآن من يقول هذا بل أنتم والتراثيون من تقولون وعندما تسألهم عن القراءة الصحيحة والسليمة تكون إجابتهم بكل بساطة في بعض الحالات لا ندري وأننا فقط نرفض القراءة المتعارفة للنص والذي يعد في حقيقة الأمر اعتراف ضمني برفضهم لصريح النص الذي لا يجوز رد معناه الظاهر دون إثبات وتقديم أدلة صريحة على اختلاف المفهوم وتحريف للمعنى الأصلي وهو ما دفع بعدد كبير منهم إلى اعتماد ما يسمى بالتفسير الرمزي الحل الترقيعيسبيل الوحيد للمتشبثين بموروث الآباء في مختلف الأديان للتوفيق بين تعارض النص الديني مع ما يرونه مخالفا للعقل والعلم حيث صارت نار إبراهيم مجرد رمز للمجادلة وعصا موسى مجرد رمز لتأجيج الثورة ضد فرعون الخ لكن الأسواء من ذلك هو عندما يكون الأمر عند بعضهم مجرد تقليد أعمى لبعض المذاهب اليهودية والمسيحية الحديثة التي وجدت في الرمزية الحل الوحيد لمشاكل كتبها البشرية...لإراحة النفس من عناء الرد على النقد والشبهات المتواصلة ضد كتاب الله بإزالة أساس الشبهة من خلال إلغاء حرفية النصوص التي تبقى الضابط الأهم لفهم حقيقة الوحي والتي من دونها سيصير القرآن كتاب حمال لمئات من المفاهيم المختلفة ويصبح تدبره مجرد فوضى والأخطر من ذلك أنهم يتهمون الله تعالى الذي أكد نزول آياته بالحق
تِلْكَ آيَاتُ اللهِ نَتْلُوهَا عَلَيْكَ بِالْحَقِّ وَإِنَّكَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ (252) سورة البقرة
بتلاوته وحشاه لمجموعة من الأكاذيب بذكره لأشياء لم تحدث على أرض الواقع
نَتْلُوا عَلَيْكَ مِنْ نَبَإِ مُوسَى وَفِرْعَوْنَ بِالْحَقِّ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ (3) وَأَنْ أَلْقِ عَصَاكَ فَلَمَّا رَآهَا تَهْتَزُّ كَأَنَّهَا جَانٌّ وَلَّى مُدْبِرًا وَلَمْ يُعَقِّبْ يَا مُوسَى أَقْبِلْ وَلَا تَخَفْ إِنَّكَ مِنَ الْآمِنِينَ (31) اسْلُكْ يَدَكَ فِي جَيْبِكَ تَخْرُجْ بَيْضَاءَ مِنْ غَيْرِ سُوءٍ وَاضْمُمْ إِلَيْكَ جَنَاحَكَ مِنَ الرَّهْبِ (32) سورة القصص
قَالَتْ رَبِّ أَنَّى يَكُونُ لِي وَلَدٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ قَالَ كَذَلِكِ اللهُ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ إِذَا قَضَى أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ (47) وَرَسُولًا إِلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنِّي قَدْ جِئْتُكُمْ بِآيَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ أَنِّي أَخْلُقُ لَكُمْ مِنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ فَأَنْفُخُ فِيهِ فَيَكُونُ طَيْرًا بِإِذْنِ اللهِ وَأُبْرِئُ الْأَكْمَهَ وَالْأَبْرَصَ وَأُحْيِي الْمَوْتَى بِإِذْنِ اللهِ وَأُنَبِّئُكُمْ بِمَا تَأْكُلُونَ وَمَا تَدَّخِرُونَ فِي بُيُوتِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ (49) إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْقَصَصُ الْحَقُّ (62) سورة آل عمران
وأنها تبقى مجرد رموز مشفرة وأداة خادعة للوصول للحقائق المخفية في باطن النصوص بل اعتبرت بعض الآراء المتطرفة في التفسير الباطني ظاهر النصوص نقمة لا يمكنها أن تؤدي إلا للعذاب وسواء الجحيم وأن فقط من توصل إلى فك شفرة القرآن من سينجو من هذه الفتنة التي ابتلى بها الرحمن عباده حسب ادعاء صاحب الطرح
مصورا الله وحشاه كإله ظالم وعابث يريد الشقاء للبشرية
مَا أَنْزَلْنَا عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لِتَشْقَى (2) سورة طه
بحسابه لعامة الناس البسطاء وتخليدهم في اقصى درجات العذاب لعدم فهمهم لكلامه المشفر ضمن كلامه الظاهر والذي لن يدركه سوى العباقرة منهم كأن الهدف من الحياة هي اختبار عبقرية الإنسان وليس اختبار مدى تقواه
إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللهِ أَتْقَاكُمْ (13) سورة الحجرات
وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ (83) سورة القصص
وكأن الرحمن لم يقل بصريح العبارة 
وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ (17) سورة القمر
فَإِنَّمَا يَسَّرْنَاهُ بِلِسَانِكَ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ (58) سورة الدخان
ولم يؤكد
وَكَذَلِكَ أَنْزَلْنَاهُ آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ وَأَنَّ اللهَ يَهْدِي مَنْ يُرِيدُ (16) سورة الحج
ثم يأتوا ويسموا هذا المنطق العجيب عقلانية !
وبالتالي كل من يأتي ليدعي إبهام وتشفير القرآن فهو يسعى لنفس ما قام به الأولون صناعة وساطة بشرية بين الرحمن وعباده لتطويع النص القرآني لما يسعى لترويجه من أفكار...لكن تبقى المشكلة الأكبر في التفاسير الرمزية أنها لا تخدع لأية معايير واضحة وثابتة المعالم وبالتالي يمكن التلاعب بأي مصطلح أو عبارة قرآنية لتسخيرها لخدمة الفكرة المبتغاة ولإبعادها عن معانها الظاهر وبالتالي الاعتراض والتلاعب حتى بالمعنى الظاهر للنصوص النافية لباطنية النصوص
والتركيز على النصوص المؤيدة ظاهريا من وجهة نظرهم كما هو الشأن مع نص
اللهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَابًا مُتَشَابِهًا مَثَانِيَ (23) سورة الزمر
الذي زعم إشارته إلى ثني الحقيقية في باطن النصوص مستغلا إبهام المصطلح وعدم تكراره في مواضع أخرى...باختصار يمكن لأي شخص بهذا الأسلوب صناعة قرآن جديد لا يمت بصلة بالقرآن الذي يعرفه الناس منذ آلاف السنين وحشى لله أن يتلاعب بعباده بمثل هذا الأسلوب التعجيزي 
هذه فقط مقدمة وسأقوم بإذن الله بالتطرق والرد بالتفصيل على أبرز الأمثلة من هذا النهج المتكلف في تدبر كتاب الله
ويبقى العلم لله سبحانه وتعالى
إن أخطأت فمن نفسي وإن أصبت فمن العزيز العليم

تعليقات

  1. مرحباً اخي اتمنى ان تكون بصحة جيدة ومن الجميل رؤية مقال بعد فترة طويلة

    ردحذف
    الردود
    1. تحية طيبة وشكرا على سؤالك ومرورك الكريمين

      حذف
  2. لدي إشكال بموضوع ملك اليمين وهو أنه لا يوجد نص صريح يقول ان الزواج منها يجب أن يكون بعقد كما للحرة بل النصوص على خلافه حيث أن الآية 51 من سورة الأحزاب ذكرت أن الأجور للزواج فقط ولم تذكر ملك اليمين بل ذكرت أنهن فيئ وهو ما يقوي انها تصبح حلال بمجرد امتلاكها والنص الآخر هوَ الآية ٢٥ من سورة النساء فإنها تقول ان نكاح ملك اليمين لمن خاف العنت بسبب عدم امتلاكه للمال مع اننا نجد أن النبي محمد له ملك يمين رغم أنه متزوج وغني وهذا يعني أن علاقته مع ملك يمينه مختلفة عن الموجودة بنص سورة النساء؟

    ردحذف
    الردود
    1. لا بل ذكر بوضوح وجوب العقد والمكاتبة والأجر أيضا
      وَالَّذِينَ يَبْتَغُونَ الْكِتَابَ مِمَّا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ فَكَاتِبُوهُمْ إِنْ عَلِمْتُمْ فِيهِمْ خَيْرًا 👈وَآتُوهُمْ مِنْ مَالِ اللهِ الَّذِي آتَاكُمْ (33) سورة النور
      فَمِنْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ مِنْ فَتَيَاتِكُمُ الْمُؤْمِنَاتِ وَاللهُ أَعْلَمُ بِإِيمَانِكُمْ بَعْضُكُمْ مِنْ بَعْضٍ فَانْكِحُوهُنَّ بِإِذْنِ أَهْلِهِنَّ 👈وَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ (25) سورة النساء
      ملك اليمين عطفن على الأزواج وبالتالي يسري عليهن نفس حكمهن بما في ذلك وجوب دفع الأجر
      يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَحْلَلْنَا لَكَ أَزْوَاجَكَ اللَّاتِي آتَيْتَ أُجُورَهُنَّ وَمَا مَلَكَتْ يَمِينُكَ مِمَّا أَفَاءَ اللهُ عَلَيْكَ وَبَنَاتِ عَمِّكَ وَبَنَاتِ عَمَّاتِكَ وَبَنَاتِ خَالِكَ وَبَنَاتِ خَالَاتِكَ اللَّاتِي هَاجَرْنَ مَعَكَ وَامْرَأَةً مُؤْمِنَةً إِنْ وَهَبَتْ نَفْسَهَا لِلنَّبِيِّ إِنْ أَرَادَ النَّبِيُّ أَنْ يَسْتَنْكِحَهَا خَالِصَةً لَكَ مِنْ دُونِ الْمُؤْمِنِينَ (50) سورة الأحزاب
      ولا يعقل أن يتم تكرار عبارة اللَّاتِي آتَيْتَ أُجُورَهُنَّ عدة مرات في نفس الجملة لأننا لو اعتمدنا منطقك في قراءة النص فسيلغى الأجر حتى بالنسبة لبقية الحالات كبنات العم والخال ! ولهذا السبب وجود أسلوب الحذف
      لَمْ يَكُنِ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَالْمُشْرِكِينَ (منهم) مُنْفَكِّينَ حَتَّى تَأْتِيَهُمُ الْبَيِّنَةُ (1) وَمَا 👈تَفَرَّقَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ إِلَّا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَتْهُمُ الْبَيِّنَةُ (4) سورة البينة
      والله تعالى أعلم

      حذف
    2. شُكراً على ردك اخي
      ولكن ما الدليل ان المقصود بالكتاب في الآية هو النكاح خاصةً انه ذكر نكاح العبيد والإماء قبلها؟
      وعلى سيرتها فقذ ذكر الله وان يكونوا فقراء يغنهم الله من فضله
      فما مقصود الآية والعبيد والإماء لا يمتلكون مال بل الذي يصرف عليهم سيدهم؟
      وبالنسبة للآية ٢٥ لا زال إشكالها قائماً عندي وهو أن النبي كان عنده ملك يمين رغم أنه متزوج وهو ما يخالف تقرير الآية "لمن خشي العنت منكم"
      فهل تظن أن الآية ٢٥ تقصد ملك يمين الغير؟

      حذف
    3. وهل هناك قصد آخر في سياق مخصص للحديث عن نكاح ملك اليمين من العبيد والإماء ؟ الآية تحث على الزواج من ملك اليمين وتوضح أن الله قادر على إغنائهم وتغيير وضعيتهم الاجتماعية...نص سورة النساء يحث على نكاح ملك اليمين في حالة عدم القدرة على نكاح المحصنات ولم يحرم في أي حال من الأحوال نكاح ملك اليمين في حالة الزواج من المحصنات
      والله تعالى أعلم

      حذف
  3. طالما أن المقال يتطرق للتأويل فهل يمكنك أن تخبرني ما رأيك بتأويل جميع النصوص التي تتكلم عن تصديق التوراة والإنجيل والحكم بها واقامتها انها تتكلم عن النصوص المبشرة بالنبي محمد؟

    ردحذف
    الردود
    1. هل كانت التوراة والإنجيل محرفة في زمن الرسول محمد ؟
      http://onlycoran.blogspot.com/2015/08/blog-post_40.html
      هل هناك توراة و إنجيل في عصرنا الحالي ؟
      http://onlycoran.blogspot.com/2016/02/blog-post_8.html
      هل تنبأ الكتاب المقدس عن النبي محمد ؟
      http://onlycoran.blogspot.com/2020/04/blog-post_50.html

      حذف
  4. السلام عليكم ما الذى يؤكد بأن هذا النص يتكلم عن الحياة الدنيا (وَتَرَى الْجِبَالَ تَحْسَبُهَا جَامِدَةً وَهِيَ تَمُرُّ مَرَّ السَّحَابِ صُنْعَ اللَّهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ إِنَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَفْعَلُونَ) سورة النمل 88

    لانه لو ثبت هذا سيثبت بشكل كبير الوهية القران لكن الاشكال يمكن فى انه معطوف عن قوله (وَيَوْمَ يُنفَخُ فِي الصُّورِ) مثل ما هو مستخدم مع امثلة مشابهة (وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ يَوْمَئِذٍ يَخْسَرُ الْمُبْطِلُونَ وَتَرَى كُلَّ أُمَّةٍ جَاثِيَةً كُلُّ أُمَّةٍ تُدْعَى إِلَى كِتَابِهَا الْيَوْمَ تُجْزَوْنَ مَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ) سورة الجاثية 27-28

    (وَيَوْمَ نُسَيِّرُ الْجِبَالَ وَتَرَى الأَرْضَ بَارِزَةً) سورة الكهف 47




    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام أخي الكريم
      ستجد الرد المفصل على هذه النقطة وغيرها في مقال
      http://onlycoran.blogspot.com/2017/08/blog-post_25.html

      حذف
    2. لقد قرأت هذا المقال من قبل وارى ان الادلة تشير الى ان الاية تتكلم على الحياة الدنيا لان هناك فرق بين سير الجبال وتدميرها
      (وَسُيِّرَتِ الْجِبَالُ فَكَانَتْ سَرَابًا) سورة النبأ 20
      (وَحُمِلَتِ الأَرْضُ وَالْجِبَالُ فَدُكَّتَا دَكَّةً وَاحِدَةً) سورة الحاقة 52
      (وَتَكُونُ الْجِبَالُ كَالْعِهْنِ الْمَنفُوشِ) سورة القارعة 5
      وبين مرورها كمر السحاب والذى وصف بصنع الله الذى اتقن كل شئ فالاية لم تصف تدمير الجبال مثل باقى الايات لكن المشكلة انها عطفت على ما قبلها مما يوحى انها ستحدث يوم القيامة مثل ايات اخرى مشابهة
      (وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَصَعِقَ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَمَن فِي الأَرْضِ إِلاَّ مَن شَاء اللَّهُ ثُمَّ نُفِخَ فِيهِ أُخْرَى فَإِذَا هُم قِيَامٌ يَنظُرُونَ
      وَأَشْرَقَتِ الأَرْضُ بِنُورِ رَبِّهَا وَوُضِعَ الْكِتَابُ) سورة الزمر 69-68
      (يَوْمَ يُنفَخُ فِي الصُّورِ فَتَأْتُونَ أَفْوَاجًا وَفُتِحَتِ السَّمَاء فَكَانَتْ أَبْوَابًا وَسُيِّرَتِ الْجِبَالُ فَكَانَتْ سَرَابًا)
      (يَوْمَ تَرَوْنَهَا تَذْهَلُ كُلُّ مُرْضِعَةٍ عَمَّا أَرْضَعَتْ وَتَضَعُ كُلُّ ذَاتِ حَمْلٍ حَمْلَهَا وَتَرَى النَّاسَ سُكَارَى وَمَا هُم بِسُكَارَى وَلَكِنَّ عَذَابَ اللَّهِ شَدِيدٌ) سورة الحج 22


      حذف
  5. الحمدلله على عودتك، أتمنى أن تكون بخير..
    المقال رائع وسننتظر البقية ان شاء الله..
    عندي نقطة مهمة أردت سؤالك عنها
    لما لا تبحث في بعض مواضيع العقيدة؟
    بذلتَ مجهود كبير في العبادات ومواضيع الفقه والسيرة وشيئاً من العقيدة وأستفدت كثيراً من أبحاثك.. لكن هناك مواضيع تتعلق بالعقيدة وأجدها معقدة نوعاً ما وتدور حولها شبهات الملاحدة وأعداء الدين مثل:
    الجبر والقدر
    التجسيم وصفات الله وهل القرآن مخلوق.. الخ من المسائل..
    وأشكرك على مجهودك، وجزاك الله خيراً.
    وفقك الله أخي مسلم.

    ردحذف
    الردود
    1. تحية طيبة أخي الكريم وشكرا على سؤالك واهتماك
      من عجيب الصدف عن تسألني عن موضوع الجبر والقدر الذي أنا بالذات في صدد إعداده لقادم المقالات والذي ارتأيت عرضه في إطار السلسة الحالية إن جاز الوصف لارتباطه أيضا بمسألة رفض ظاهر القرآن وإنكار فئة من المؤمنين لتدخل الله في حياة الإنسان...والذي أتمنى أن أوفق فيه بإذن الله إلى تقريب القارئ إلى الحقيقة وتصحيح المعتقدات الخاطئة المرتبطة بالموضوع
      دمت بود

      حذف
  6. السلام عليكم ما رايك فى تحليل بعض الاشياء المحرمة فى القران بحجة تطور العلم حيث هناك بعض "التنوريين" ان اصح التعبير يقولون بان الجنس خارج الزواج كان محرم وقت نزول القران بسبب عدم وجود اساليب منع الحمل وعدم وجود علاج للامراض لكن الان تطور العلم واصبحت هذه الاشياء متوفرة فهل يصبح حلالاً ؟

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام
      وماذا عن الجانب الأخلاقي ؟ تحليل العلاقات الجنسية خارج إطار عقد الزواج وبدون ضابط يفتح الباب على مصراعيه لشيوع الأمر بشكل عشوائي وإلى تعدد الشركاء الجنسيين...مع العلم أن الأمراض الجنسية قد تكون أكثر فتكا في زمننا المعاصر عن زمن البعثة وأنه كانت دائما هنالك أساليب لمنع الحمل...وأصلا حتى إشكال الحمل لم يعد مطروحا بالنسبة "للتنويريين"
      https://www.youtube.com/watch?v=3ZZvbmJ75mg&ab_channel=%D8%AF.%D8%B5%D9%87%D9%8A%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%82%D8%A7%D8%B1

      حذف
  7. الحمدلله إنك بخير أخي الحبيب مسلم ☘️ وشكراً كثيراً بما تكرمنا كعادتك زادك الله علماً أدعوا لك بالخير وأذكرك كثيراً دُمت بخير

    ردحذف
    الردود
    1. الحمدلله إنك بخير أخي الحبيب مسلم ☘️ وشكراً كثيراً بما تكرمنا كعادتك زادك الله علماً أدعوا لك بالخير وأذكرك كثيراً دُمت بخير…. حيدر الجليلي

      حذف
    2. شكرا أخي العزيز حيدر على كلمتك الطيبة وثقتك التي أعتز بها وأتمنى أن تكون في أحسن الأحوال
      مع فائق الاحترام والتقدير

      حذف

إرسال تعليق