مفهوم أخذ ذرية بني آدم من ظهورهم

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ


من أكثر النصوص القرآنية إثارة للحيرة و الجدل ذكر القرآن لأخذ ذرية بني آدم من ظهور آبائهم لما خلفه هذا القول من إختلاف و تضارب في الآراء و بالأخص عدم إقناع التفسير الرسمي لأصحاب المذاهب في فك شفرة هذه النص المحير الذي لم يكن ليطرح إشكالا من الأساس لو كنا نجيد لغة قوم الرسول التي نزل بها القرآن 
تدعي تفاسير المذاهب أن الله تعالى عندما خلق آدم أول بشر على وجه البسيطة حسب إعتقادهم كان يتواجد في ظهره جميع نسل بقية البشر إلى يوم القيامة فقام بإستخراجهم من ظهره دفعة واحدة ليقيم مياثقه معهم بتوحيده و عدم الشرك به 
وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِنْ بَنِي آدَمَ مِنْ ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَى أَنْفُسِهِمْ أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُوا بَلَى شَهِدْنَا (172) سورة الأعراف
لأي سبب من الأسباب
 أَنْ تَقُولُوا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّا كُنَّا عَنْ هَذَا غَافِلِينَ (172) أَوْ تَقُولُوا إِنَّمَا أَشْرَكَ آبَاؤُنَا مِنْ قَبْلُ وَكُنَّا ذُرِّيَّةً مِنْ بَعْدِهِمْ أَفَتُهْلِكُنَا بِمَا فَعَلَ الْمُبْطِلُونَ (173) سورة الأعراف
تفسير بن كثير
قال الإمام أحمد عن ابن عباس عن النبي صلى اللّه عليه وسلم قال: إن اللّه أخذ الميثاق من ظهر آدم عليه السلام بنعمان يوم عرفة، فأخرج من صلبه كل ذرية ذرأها فنثرها بين يديه ثم كلمهم قبلاً قال: { ألست بربكم؟ قالوا: بلى شهدنا أن تقولوا يوم القيامة إنا كنا عن هذا غافلين أو تقولوا - إلى قوله - المبطلون }
 حدثني ابن عباس: إن اللّه مسح صلب آدم فاستخرج منه كل نسمة هو خلقها إلى يوم القيامة، فأخذ منهم الميثاق أن يعبدوه ولا يشركوا به شيئاً، وتكفل لهم بالأرزاق، ثم أعادهم في صلبه، فلن تقوم الساعة حتى يولد من أعطى الميثاق يؤمئذ، فمن أدرك منهم الميثاق الآخر فوفى به نفعه الميثاق الأول، ومن أدرك الميثاق الآخر فلم يقرَّ به لم ينفعه الميثاق الأول، ومن مات صغيراً قبل أن يدرك الميثاق الآخر مات على الميثاق الأول على الفطرة.
طبعا مثل هذه التفاسير تعتريها عدة مشاكل تظهر محدودية أصحابها العلمية و الفكرية عندما تدعي إستخراج جميع البشر من صلب أول إنسان متجاهلة أبسط الحقائق كدور الأنثى و عملية التزاوج الأساسي في الخلق الذي يجعل من فكرة إجتماع البشر في ظهر أول بشر ذكر من سابع المستحيلات و قد حاول بعض الباحثين الجدد إستدراك الموقف و إضافة بعض المصطلحات و المفاهيم الجديدة بل إدعوا إعجاز مثل هذه الهرطقات و أن الله تعالى كان يقصد الجينات و ليس الاشخاص 
في المقابل هناك تفاسير أخرى زعمت حدوث هذا الخطاب في عالم الأنفس عند خلق جميع النفوس التي كتب لها أن تصير من البشر و يبقى القاسم المشترك بين جل هذه الإدعاءات تكفيرها للغالبية الساحقة من أهل الأرض سواء في زمننا الحالي أو فما سلف من أزمنة لعدم إتباعها لرسالة الإسلام الحق و تبنيها لشكل من أشكال الشرك إدعاء يجعل أصحابه أمام سؤال محير فما الفائدة من إرسال الرسل إذا كانت الفطرة و البرمجة التي تلقاها الإنسان كافية لإقامة الحجة عليه و عقابه في الآخرة ؟
إِنَّا أَرْسَلْنَا إِلَيْكُمْ رَسُولًا شَاهِدًا عَلَيْكُمْ كَمَا أَرْسَلْنَا إِلَى فِرْعَوْنَ رَسُولًا (15) سورة المزمل
فَكَيْفَ إِذَا جِئْنَا مِنْ كُلِّ أُمَّةٍ بِشَهِيدٍ وَجِئْنَا بِكَ عَلَى هَؤُلَاءِ شَهِيدًا (41) سورة النساء
رُسُلًا مُبَشِّرِينَ وَمُنْذِرِينَ لِئَلَّا يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَى اللَّهِ حُجَّةٌ بَعْدَ الرُّسُلِ (165) سورة النساء
فلا بد من إقامة الحجة على الإنسان قبل معاقبته على نكثه لعهد مزعوم لا يتذكر إقامته من الأساس 
يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ أَلَمْ يَأْتِكُمْ رُسُلٌ مِنْكُمْ يَقُصُّونَ عَلَيْكُمْ آيَاتِي وَيُنْذِرُونَكُمْ لِقَاءَ يَوْمِكُمْ هَذَا قَالُوا شَهِدْنَا عَلَى أَنْفُسِنَا وَغَرَّتْهُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا وَشَهِدُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ أَنَّهُمْ كَانُوا كَافِرِينَ (130) سورة الأنعام
يجب إنذاره و تحذيره و تبيان دين الله و ليس معاقبة شعوب العالم لعدم تطبيقهم و إلتزامهم برسالة لم تصلهم من الأساس
وَهَذَا كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ مُبَارَكٌ فَاتَّبِعُوهُ وَاتَّقُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ (155) أَنْ تَقُولُوا إِنَّمَا أُنْزِلَ الْكِتَابُ عَلَى طَائِفَتَيْنِ مِنْ قَبْلِنَا وَإِنْ كُنَّا عَنْ دِرَاسَتِهِمْ لَغَافِلِينَ (156) سورة الأنعام
فلنتفكر قليلا كيف كان سيكون مصير الرسول محمد لو لم توحى إليه رسالة القرآن ؟
نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ أَحْسَنَ الْقَصَصِ بِمَا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ هَذَا الْقُرْآنَ وَإِنْ كُنْتَ مِنْ قَبْلِهِ لَمِنَ الْغَافِلِينَ (3) سورة يوسف
هل كان سيعاقب و يخلد في نار جهنم ؟ ما الفرق بين محمد المرسل و محمد الغافل و بين الشعوب المنذرة و الشعوب الغافلة التي وصف رب العزة عقابها و عذابها بالظلم 
 ذَلِكَ أَنْ لَمْ يَكُنْ رَبُّكَ مُهْلِكَ الْقُرَى بِظُلْمٍ وَأَهْلُهَا غَافِلُونَ (131) سورة الأنعام
 وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولًا (15) سورة الإسراء
سوى ما أوتوا من علم 
وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ رُوحًا مِنْ أَمْرِنَا مَا كُنْتَ تَدْرِي مَا الْكِتَابُ وَلَا الْإِيمَانُ (52) سورة الشورى
و حتى تتوضح الفكرة أكثر يمكن العودة لمقال
مصير الغير مؤمنين في الإسلام
فلا يمكن تصور حجم الضرر و الحرج التي تطرحه مثل هذه التفاسير التكفيرية لمعظم أهل الأرض لدين الله و يا ليتها كانت قريبة و معبرة عن واقع النص الذي لم يشر لا من قريب و لا من بعيد لأخذ ذرية بني آدم من ظهر آدم أو زوجته بل من ظهور بني آدم أنفسهم
وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِنْ بَنِي آدَمَ مِنْ ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَى أَنْفُسِهِمْ أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُوا بَلَى شَهِدْنَا (172) سورة الأعراف
مما يعني تكرر هذا الأمر في عدة الأجيال إلى يوم القيامة لو أخذنا الأمور من منظور فهم السلف 
في الحقيقة لا يوجد شيء إسمه أخذ الذرية من الظهور لا في القاموس العلمي و لا في القاموس القرآني الذي يؤكد خلق و تشكل الإنسان في رحم المرأة
وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ مِنْ سُلَالَةٍ مِنْ طِينٍ (12) ثُمَّ جَعَلْنَاهُ نُطْفَةً فِي قَرَارٍ مَكِينٍ (13) ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَامًا فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْمًا ثُمَّ أَنْشَأْنَاهُ خَلْقًا آخَرَ فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ (14) سورة المؤمنون
لا يوجد أي ذكر في القرآن لمرحلة الظهر إن جاز التعبير في مختلف مراحل تدرج خلق الإنسان المذكورة  في القرآن سواء تعلق الأمر بالخلق التناسلي المتواصل أو الخلق الأولي
الَّذِي أَحْسَنَ كُلَّ شَيْءٍ خَلَقَهُ وَبَدَأَ خَلْقَ الْإِنْسَانِ مِنْ طِينٍ (7) ثُمَّ جَعَلَ نَسْلَهُ مِنْ سُلَالَةٍ مِنْ مَاءٍ مَهِينٍ (8) ثُمَّ سَوَّاهُ وَنَفَخَ فِيهِ مِنْ رُوحِهِ وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَالْأَفْئِدَةَ قَلِيلًا مَا تَشْكُرُونَ (9) سورة السجدة
مما ينفي كليا  إستقرار البشر في ظهر والديه في مرحلة من مراحل الخلق و يوحي في نفس الوقت أن مفهوم الظهور في هذا السياق غير مادي بل معنوي كما هو الشأن في مواضع قرآنية أخرى أشارت به إلى ما وراء و خلف الإنسان 
وَلَقَدْ جِئْتُمُونَا فُرَادَى كَمَا خَلَقْنَاكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَتَرَكْتُمْ مَا خَوَّلْنَاكُمْ وَرَاءَ ظُهُورِكُمْ (94) سورة الأنعام
وَلَمَّا جَاءَهُمْ رَسُولٌ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ مُصَدِّقٌ لِمَا مَعَهُمْ نَبَذَ فَرِيقٌ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ كِتَابَ اللَّهِ وَرَاءَ ظُهُورِهِمْ كَأَنَّهُمْ لَا يَعْلَمُونَ (101) سورة البقرة
و بالتالي عندما يقول رب العزة
وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِنْ بَنِي آدَمَ مِنْ ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ (172) سورة الأعراف
فيمكننا فهم ذلك على أنه إشارة إلى ما خلف بني آدم
وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِنْ بَنِي آدَمَ مِنْ خَلْفِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ (172) سورة الأعراف
و هو تعبير معنوي يشار به إلى الذرية التي من بعد الآباء
وَلْيَخْشَ الَّذِينَ لَوْ تَرَكُوا مِنْ خَلْفِهِمْ ذُرِّيَّةً ضِعَافًا (9) سورة النساء
و الذي أشتق منه مصطلح الإستخلاف
فَخَلَفَ مِنْ بَعْدِهِمْ خَلْفٌ وَرِثُوا الْكِتَابَ (169) سورة الأعراف
و هنا نستحضر خطاب الرحمن لجيل بني آدم الأول المخبر ببعثة رسل في أجيالهم القادمة
يَا بَنِي آدَمَ إِمَّا يَأْتِيَنَّكُمْ رُسُلٌ مِنْكُمْ يَقُصُّونَ عَلَيْكُمْ آيَاتِي فَمَنِ اتَّقَى وَأَصْلَحَ فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ (35) سورة الأعراف
الموازي لشهادة الرحمن على نفس الخلف
وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِنْ بَنِي آدَمَ مِنْ ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَى أَنْفُسِهِمْ أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُوا بَلَى شَهِدْنَا (172) سورة الأعراف
الذي يوحي بأن هذه الشهادة تتم بواسطة الميثاق الذي أخذه سبحانه و تعالى على الناس عن طريق ما أرسل إليهم من رسالات و كتب سماوية
وَإِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ النَّبِيِّينَ لَمَا آتَيْتُكُمْ مِنْ كِتَابٍ وَحِكْمَةٍ ثُمَّ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مُصَدِّقٌ لِمَا مَعَكُمْ لَتُؤْمِنُنَّ بِهِ وَلَتَنْصُرُنَّهُ قَالَ أَأَقْرَرْتُمْ وَأَخَذْتُمْ عَلَى ذَلِكُمْ إِصْرِي قَالُوا أَقْرَرْنَا قَالَ فَاشْهَدُوا وَأَنَا مَعَكُمْ مِنَ الشَّاهِدِينَ (81) فَمَنْ تَوَلَّى بَعْدَ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ (82) سورة آل عمران
وَلَقَدْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ بَنِي إِسْرَائِيلَ وَبَعَثْنَا مِنْهُمُ اثْنَيْ عَشَرَ نَقِيبًا وَقَالَ اللَّهُ إِنِّي مَعَكُمْ لَئِنْ أَقَمْتُمُ الصَّلَاةَ وَآتَيْتُمُ الزَّكَاةَ وَآمَنْتُمْ بِرُسُلِي وَعَزَّرْتُمُوهُمْ وَأَقْرَضْتُمُ اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا لَأُكَفِّرَنَّ عَنْكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَلَأُدْخِلَنَّكُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ فَمَنْ كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ مِنْكُمْ فَقَدْ ضَلَّ سَوَاءَ السَّبِيلِ (12) فَبِمَا نَقْضِهِمْ مِيثَاقَهُمْ لَعَنَّاهُمْ وَجَعَلْنَا قُلُوبَهُمْ قَاسِيَةً يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ عَنْ مَوَاضِعِهِ وَنَسُوا حَظًّا مِمَّا ذُكِّرُوا بِهِ وَلَا تَزَالُ تَطَّلِعُ عَلَى خَائِنَةٍ مِنْهُمْ إِلَّا قَلِيلًا مِنْهُمْ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاصْفَحْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ (13) وَمِنَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّا نَصَارَى أَخَذْنَا مِيثَاقَهُمْ فَنَسُوا حَظًّا مِمَّا ذُكِّرُوا بِهِ فَأَغْرَيْنَا بَيْنَهُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ وَسَوْفَ يُنَبِّئُهُمُ اللَّهُ بِمَا كَانُوا يَصْنَعُونَ (14) سورة المائدة
وَمَا يُضِلُّ بِهِ إِلَّا الْفَاسِقِينَ (26) الَّذِينَ يَنْقُضُونَ عَهْدَ اللَّهِ مِنْ بَعْدِ مِيثَاقِهِ وَيَقْطَعُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ وَيُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ أُولَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ (27) سورة البقرة
و طبعا يأتي ميثاق التوحيد و عدم الشرك بالله في رأس قائمة المواثيق التي عاهد بها الرحمن عباده المنذرين 
وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَ بَنِي إِسْرَائِيلَ لَا تَعْبُدُونَ إِلَّا اللَّهَ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْنًا وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ ثُمَّ تَوَلَّيْتُمْ إِلَّا قَلِيلًا مِنْكُمْ وَأَنْتُمْ مُعْرِضُونَ (83) وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَكُمْ لَا تَسْفِكُونَ دِمَاءَكُمْ وَلَا تُخْرِجُونَ أَنْفُسَكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ ثُمَّ أَقْرَرْتُمْ وَأَنْتُمْ تَشْهَدُونَ (84) سورة البقرة 
وَاذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَمِيثَاقَهُ الَّذِي وَاثَقَكُمْ بِهِ إِذْ قُلْتُمْ سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ (7) سورة المائدة
وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِنْ بَنِي آدَمَ مِنْ ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَى أَنْفُسِهِمْ أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُوا بَلَى شَهِدْنَا أَنْ تَقُولُوا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّا كُنَّا عَنْ هَذَا غَافِلِينَ (172) أَوْ تَقُولُوا إِنَّمَا أَشْرَكَ آبَاؤُنَا مِنْ قَبْلُ وَكُنَّا ذُرِّيَّةً مِنْ بَعْدِهِمْ أَفَتُهْلِكُنَا بِمَا فَعَلَ الْمُبْطِلُونَ (173) سورة الأعراف
عذر غير مقبول بالمرة في ظل تحذير ميثاق الله من إتباع سبيل الآباء المشركين
وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنْزَلَ اللَّهُ قَالُوا بَلْ نَتَّبِعُ مَا أَلْفَيْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا أَوَلَوْ كَانَ آبَاؤُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ شَيْئًا وَلَا يَهْتَدُونَ (170) سورة البقرة
وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنْزَلَ اللَّهُ قَالُوا بَلْ نَتَّبِعُ مَا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا أَوَلَوْ كَانَ الشَّيْطَانُ يَدْعُوهُمْ إِلَى عَذَابِ السَّعِيرِ (21) سورة لقمان
بَلْ قَالُوا إِنَّا وَجَدْنَا آبَاءَنَا عَلَى أُمَّةٍ وَإِنَّا عَلَى آثَارِهِمْ مُهْتَدُونَ (22) وَكَذَلِكَ مَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ فِي قَرْيَةٍ مِنْ نَذِيرٍ إِلَّا قَالَ مُتْرَفُوهَا إِنَّا وَجَدْنَا آبَاءَنَا عَلَى أُمَّةٍ وَإِنَّا عَلَى آثَارِهِمْ مُقْتَدُونَ (23) قَالَ أَوَلَوْ جِئْتُكُمْ بِأَهْدَى مِمَّا وَجَدْتُمْ عَلَيْهِ آبَاءَكُمْ قَالُوا إِنَّا بِمَا أُرْسِلْتُمْ بِهِ كَافِرُونَ (24) سورة الزخرف
فالميثاق الذي عاهدنا به رب العالمين موجود في ما أنزل إلينا من كتاب من خلال ما يوحيه من دعوة للتوحيد و تحذير من الشرك و عبادة الشيطان
أَلَمْ أَعْهَدْ إِلَيْكُمْ يَا بَنِي آدَمَ أَنْ لَا تَعْبُدُوا الشَّيْطَانَ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ (60) وَأَنِ اعْبُدُونِي هَذَا صِرَاطٌ مُسْتَقِيمٌ (61) سورة يس
وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَسُولًا أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ وَاجْتَنِبُوا الطَّاغُوتَ فَمِنْهُمْ مَنْ هَدَى اللَّهُ وَمِنْهُمْ مَنْ حَقَّتْ عَلَيْهِ الضَّلَالَةُ (36) سورة النحل
الَّذِينَ آمَنُوا يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَالَّذِينَ كَفَرُوا يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ الطَّاغُوتِ فَقَاتِلُوا أَوْلِيَاءَ الشَّيْطَانِ إِنَّ كَيْدَ الشَّيْطَانِ كَانَ ضَعِيفًا (76) سورة النساء
و قد شهدنا على أنفسنا بذلك و قبلنا العهد لكن تبقى المشكلة في التطبيق و سعي الإنسان الدائم إلى إشراك أحكام الشيطان المتمثلة في كل حكم مضاف على حكم الله في الكتاب 
 مَا لَهُمْ مِنْ دُونِهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلَا يُشْرِكُ فِي حُكْمِهِ أَحَدًا (26) سورة الكهف
وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ (44) سورة المائدة
و بالتالي لن ينفع يوم القيامة إلصاق التهمة في الآباء و من إخترع كتب الصحاح لأن الفطرة الحقيقية التي سيحاسب عليها الإنسان هي فطرة تمييز الحق عن الباطل 
فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفًا فِطْرَتَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا لَا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللَّهِ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ (30) مُنِيبِينَ إِلَيْهِ وَاتَّقُوهُ وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَلَا تَكُونُوا مِنَ الْمُشْرِكِينَ (31) مِنَ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ وَكَانُوا شِيَعًا كُلُّ حِزْبٍ بِمَا لَدَيْهِمْ فَرِحُونَ (32) سورة الروم
 عند بيان الحق
وَقُلْ جَاءَ الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقًا (81) سورة الإسراء
نسأل الله أن يهدينا إليه جميعا و أتمنى أن أكون قد وفقت في إعطاء أقرب صورة ممكنة لحقيقة هذا النص المبارك 
ويبقى العلم لله سبحانه وتعالى
إن أخطأت فمن نفسي وإن أصبت فمن العزيز العليم

تعليقات

  1. جميل ، سؤال بسيط بما أن الله إستحفظ العلماء على الدين فلماذا سيعاقب الغافل أو الجاهل باللغة لأسباب فوق إرادته فهو لم يفهم أصلا رسالة الله في القرآن أصلا ليكون مكلفا بها و قضية أخرى لو كان لكل أمة نبي فلما لا نجد مثلا في شمال إفريقيا نبي أمازيغي و كتاب باللغة الأمازيغية مفصلا يستطيع الأمازيغي التعبد به و لا نجد أثرا للرسالة من قبل حسب علمي في الشعوب الأمازيغية و مسألة أخرى لماذا لا نجد أثر للرسالة في الشعوب العربية فكل المنطقة مقسمة بين سني و شيعي و غيرهم لهذه الدرجة أترث المذاهب على دين الله الحق فلم يبقى منها أثر !! الصراحة تفسيراتك مرعبة لأنها أقرب للروح القرآن و المنطق من التفاسير الأخرى التي تركت بسببها الاسلام لكن لا يزال شبح الإسلام يخيم في عقلي أظن أن هناك قبس من نور في القرآن !! لو كنت متمكن من لغة القرآن لقضي الأمر لكني لا أؤمن بالفصحى كثيرا في تفسير القرآن لأنه من زور التاريخ و إخترع دين جديدا قادر على تحريف اللغة !!
    أظن أن دين أو مذهب مطابق قريب لما تقول سيعزز تفاسيرك أكثر و يعطي نفس جديد للقرآن !!

    ردحذف
    الردود
    1. ومن قال أن الله سيحساب الغافل أو الجاهل باللغة
      لَا يُكَلِّفُ اللهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا
      ذَلِكَ أَنْ لَمْ يَكُنْ رَبُّكَ مُهْلِكَ الْقُرَى بِظُلْمٍ وَأَهْلُهَا غَافِلُونَ
      بخصوص سؤالك عن عدم وجود آثار للأنبياء في مختلف مناطق العالم فقد أوضحت وجهة نظري في المقال المخصص لزمن بعثة الأنبياء وأن هناك احتمال أن تكون الرسالة قد اختتمت في حقبة كان فيها البشر مجتمعون في نفس المنطقة الجغرافية

      حذف

إرسال تعليق